حقيقة أكل السمك يوم الاربعاء

716
00
النجف الأشرف – الحكمة (خاص): أمير رحيم

    من التقاليد النجفية القديمة أكل السمك يوم الاربعاء من كل اسبوع قد لا تقتصر للنجفيين فقط بل حتى لمحافظات أخرى وإذا جاز لنا التعبير ربما يكون امتدادها لدول أخرى وليس في العراق فقط.

 والكثير يتسائل لماذا يوم الاربعاء هل هناك رواية أو حديث بهذا الخصوص.

 لذا قررنا الخروج يوم الاربعاء الى السوق وبالتحديد محال لبيع الأسماك وقبل ان نصل استقبتنا رائحة الشواء الشهية ومن الصعب نمر مرور الكرام دون ان تشتري ولكن كان هدفنا معرفة السبب وليس تداول السمك.

فوقفنا عند المحل فوجدنا صاحبه منشغل بالبيع والشواء وطلبنا منه ان يتحدث لنا ولو لدقيقة واحدة فقط عن سبب أكل السمك يوم الاربعاء.

3

فأجاب: هذه العادات اتذكرها عندما كنت صغيراً كان والدي رحمه الله يأتي بالسمك يوم الاربعاء وكنا نسأله لماذا هذا اليوم وكانت اجابته لكثرة الرزق.

وبعدها تركنا المحل واتجهنا الى محل آخر وكررنا نفس السؤال ولكن لم نصل الى أي جواب يختلف عن الجواب الأول أي بمعنى كانت جميع الاجابات متشابهة تقريباً.

   فصرنا نبحث من مصادر كتب أهل البيت عليهم السلام لعلنا نجد رواية أو ما شابه ذلك بهذا الخصوص وبعد بحث طويل لم نجد اي شيء يتعلق بأكل السمك يوم الاربعاء ولكن وجدنا روايات بعدم استحباب أكل السمك يوم السبت مثلاً والظاهر ان هذه التقاليد متوارثة مبنية على الفطرة.

0 1 2

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*